السلطات التركية تعتقل 42 صحفيا في إطار حملة التحقيق في محاولة الإنقلاب الفاشلة

بثينة يحيى
2016-07-26T02:13:22+03:00
أخبار عالمية
بثينة يحيى26 يوليو 2016آخر تحديث : الثلاثاء 26 يوليو 2016 - 2:13 صباحًا
السلطات التركية تعتقل 42 صحفيا في إطار حملة التحقيق في محاولة الإنقلاب الفاشلة

قامت السلطات التركية بإصدار مذكرات إعتقال بحق 42 صحفيا في إطار الحملة التي تتزعمها حكومة أردوغان للتحقيق في محاولة الإنقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الخامس عشر من يوليوز الحالي.
تقول التقارير أن المعلقة الإخبارية نازلي إليجاك، البالغة من العمر 72 عاما، تتواجد على رأس القائمة المكونة من 42 إسما التي أصدرتها الحكومة.
و رفضت السلطات التركية التعليق على مذكرة الإعتقال.
و إستهدفت حكومة أردوغان في وقت سابق آلاف العسكريين و موظفي القطاع الحكومي بالإضافة إلى القضاة للإشتباه في علاقتهم بحركة فتح الله غولن الذي تتهمه الحكومة بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة.
و لم يُعرف إلى حد الآن ما إذا تم إعتقال أي من الصحفيين الواردين بالقائمة فعلا.
و قامت السلطات التركية أيضا بإغلاق مؤسسات إعلامية بعد الإنقلاب، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها التوجه إلى الصحفيين و إصدار مذكرة إعتقال بحقهم.
و قد سبق أن تم طرد الصحفية إليجاك من الصحيفة اليومية “صباح” الموالية للحكومة قبل تلاثة سنوات بعد أن إنتقدت بعض الوزراء الذين كانوا يخضعون للتحقيقات بتهم الفساد.
و تقول الحكومة التركية بأن رجل الدين المعارض، فتح الله غولن، هو المسؤول عن محاولة الإنقلاب العسكرية الفاشلة و تطالب الولايات المتحدة الأمريكية بتسليمه في أقرب وقت.
من جهته، أنذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تركيا من إعادة العمل بعقوبة الإعدام ، مشيرا إلى أن الإتحاد الأوروبي سيعلق المفاوضات حول عضوية تركيا إذا ما تم ذلك.
و خرج الأتراك في مسيرات حاشدة بإسطنبول لتأييد الديمقراطية و إدانة محاولة الإنقلاب الفاشلة، قام بتنظيمها حزب الجمهورية الشعبي بدعم من حزب العدالة و التنمية التركي.
و صرحت منظمة العفو الدولية أنها تمتلك أدلة على أن المعتقلين لدى الحكومة التركية يتعرضون للضرب و كافة أشكال التعذيب بما فيها الإغتصاب.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة