دراسة : السّمنة مميتة للرّجال أكثر من النّساء

دعاء حمادة
2016-07-14T11:33:06+03:00
أخبار الصحة
دعاء حمادة14 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 14 يوليو 2016 - 11:33 صباحًا
دراسة : السّمنة مميتة للرّجال أكثر من النّساء

جميعنا نعلم العواقب الخطيرة للسمنة, كأمراض القلب وتصلّب الشرايين والسّكري من الدّرجة الثّانية, مما يؤدّي ببعض الأحيان إلى الموت, لكنّ هذه الدّراسة الجديدة تناولت موضوع أيهما يتأثّر أكثر بالوزن الزّائد, النّساء أم الرّجال ؟

تناولت هذه الدّراسة التي غطّت قرابة 4 ملايين رجل وامرأة من كل أنحاء الكرة الأرضيّة, خطر الوفاة قبل ال 70 من العمر، حيث كانت النّتائج للناس ذوي الوزن الطبيعي : احتمال الوفاة : (19% للرجال, 11% للنساء).

أمّا لذوي الوزن الزّائد : فاحتمال الوفاة تصاعد إلى : (30% للرجال, 15% للنساء)، أي ارتفاع مؤكّد وصل إلى 11 بالمئة للرجال, مقابل 4 بالمئة للنساء.

حيث صرّح ريتشارد بيتو بروفيسور الإحصائيّات الطبيّة في جامعة أوكسفورد ببريطانيا : “السّمنة تأتي ثانياً مباشرةً بعد التّدخين كسبب رئيسي للوفاة في أميركا” كما قال أيضاً : “خسارة 10% من وزنك ستنقص احتمال وفاتك قبل ال 70 من العمر 10% إن كنت أنثى, و 20% إن كنت ذكراً.”

ولكن ما لم تذكره الدّراسة هو ما السّبب وراء هذا التّفاوت ؟,  الدكتور إيمانويل دي أنجيلانتينو أحد المحاضرين في جامعة كامبريدج في انكلترا وأحد القائمين على الدّراسة قد قدّم شرحاً ممكناً حيث قال : ” دراستنا لم تكن قادرة على الإجابة على هذا السّؤال, ولكنّ الملاحظات السّابقة قد اقترحت أنّ الرّجال المصابين بالسّمنة لديهم مستوى دهون كبد أعلى واحتمال أكبر للإصابة بالسّكري”

الدّراسة نشرت على شبكة الانترنت في 13 من شهر تموز. وقد صرّح أحد خبراء الولايات المتّحدة بالحاجة إلى المزيد من الدراسات والبحوث لفهم أعمق للمشكلة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة