التقويم الهجري 1438 خالد الرفاعي تقويم 1438 المعتمد بالسعودية

التقويم بالسنة الهجرية هو تقويم قمري يتم إعتمادة وفق دورة القمر من أجل تحديد الأشهر و يطلق علية بالتقويم الإسلامي أو تقويم أم القرى لأنة المعتمد عالمياً للمسلمين من أجل تحديد المناسبات الدينية .

و هناك بعض الدول العربية مثل السعودية و المغرب يستخدمون التقويم الهجري في الدواثر الرسمية للدولة و لكن التعاملات في بقية الدول العربية لا يزال بالتقويم الميلادي وذلك بسبب الإستعمار الغربي و حتى بعد خروج الإستعمار الأجنبي فالدول العربية لا تزال تستخدمة .

وقد كان أول من أنشأ التاريخ الهجري هو الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنة وجعل المرجع لأول سنة فية هو 12 ربيع أول الموافق ( 24 سبتمبر عام 622 ميلادية ) و هو يوم هجرة الرسول محمد صلّ الله علية وسلم من مكة إلى المدينة .

وقد كان إعتماد المسلمين على الميقات القمري كما أمر الله تعالى ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ التوبة [9:36].

التقويم الهجري 1438

التقويم الهجري 1438

اسماء الشهور العربية في التقويم الهجري

أسماء الأشهر العربية في التقويم الهجري هي كالآتي:

الرقم اسم الشهر بالعربي اسم الشهر بالانجليزي
1 محرم Muharram
2 صفر Sifr
3 ربيع الأول Rbye Al’awwal
4 ربيع الثاني Rbye Alththani
5 جماد الأول Jamadi Al’awwal
6 جماد الثاني Jamadi Alththani
7 رجب Rajab
8 شعبان Shaeban
9 رمضان Ramadan
10 شوال Shawal
11 ذي القعدة Dhi Alqaeda
12 ذي الحجة Dhi Alhujj

بالرغم من أن التقويم الهجري قد تم إنشاؤة في عهد المسلمين لكنة كان التقويم القمري المعتمد منذ الجاهلية ويتكون التقويم الهجري من 12 شهر والسنة فية 354 يوم و الشهر يكون إما 29 يوم أو 30 يوم ولا يكون التقويم الهجري متزامن مع التقويم الميلادي بل هناك فرق بينهما .