رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 ، تعرف على طريقة التسجيل في بوابة حساب المواطن مع فيديو وشرح كامل

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن ، نشر الحساب الرسمي لحساب المواطن شروطا لإكمال التسجيل عبر البوابة وذلك من خلال مجموعة من المعلومات المهمة الواجب توفرها عند التسجيل.

وقد إنطلقت عمليات تلقي طلبات التسجيل في البرنامج بشكل إلكتروني من خلال الرابط التالي : هنا وقد إنطلق التسجيل منذ يوم 31 يناير كانون الثاني الفارط وهو على مدار الساعة ولا توجد أي أفضلية لمن يسجل أولا حسب ما أعلنه الحساب الرسمي للموقع.

أما بخصوص مراحل برنامج حساب المواطن فإن التسجيل يبدأ بداية من يوم 1 فبراير شباط 2017 ميلادي الموافق لـ 4 جمادى الأولى 1438 هجري وهي المدة التي سيتم خلالها جمع المعلومات والتحقق من كونها سليمة.

أما المرحلة القادمة فهي مرحلة إعلان السياسات وتتكون من الأهلية والإستحقاق أما فيما يخص الأهلية فيتم خلالها إرسالة رسائل نصيرة للمتقدمين عبر هواتفهم الجوالة والإعلان عن نتائج الأهلية بالإستناد على المعلومات التي تم تقديمها في فترة التسجيل.

برنامج حساب المواطن

أما بالنسبة للإستحقاق فيتم خلاله الإعلان عن قيمة البدل بالنسبة للمتقدمين والإنطلاق في صرف البدلات قبل تعديل أسعار منتجات الطاقة.

مراحل برنامج حساب المواطن

ويحق التسجيل في حساب المواطن لرب الأسرة السعودي ورب الأسرة الحامل لبطاقة التنقل إضافة إلى المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي والفرد السعودي مستقل المسكن إضافة إلى الفرد من حاملي بطاقات التنقل مستقل السكن.

وتجدر الإشارة إلى أن رب الأسرة عليه أن يضيف جميع التابعين وهم الأشخاص الذين يعولهم والين يقطنون معه في نفس المسكن وهم الأقارب من الدرجة الأولى مثل الزوجة والزوجة والأبناء والبنات وأيضا التابع المعال قانونا مثل الوالدين والإخوة والأخوات والتابع المحتضن.

من يحق له التسجيل في حساب المواطن

وإليكم خطوات التسجيل في حساب المواطن حيث أن الخطوة الأولى تتمثل في إنشاء حساب جديد من خلال البوابة الإلكترونية وإدخال المعلومات المتكونة من رقم الهوية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد.

أما الخطوة الثانية فهي تسجيل الدخول للموقع وذلك عبر إستقبال رسالة على رقم الهاتف الجوال الخاص بالمتقدم مع كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل وبعدها يتم تغيير كلمة المرور.

بعد ذلك يتم إدخال البيانات والتأكد ومراجعة البيانات وفي هذه الخطوة يتم الإقرار على صحة البيانات التي تم تقديمها ليتم تقديم طلب التسجيل وآخر خطوة هي رفع الوثائق المطلوبة حيث ستظهر هذه الوثائق إن وجدت عند إكمال رفع الطلب مع إشعار المتقدمين بموعد إرفاق المستندات عبر رسالة نصية.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

وللإشارة فإن حساب المواطن خصص مركز إتصال على الرقم 19912 من أجل إستقبال المكالمات والإستفسارات حيث أعلن عن وجود 25 ألف إتصال في اليوم الأول مع معدل سرعة رد نصف دقيقة لكل إتصال.

وحسب إحصائيات التسجيل في اليوم الأول فقد بلغت عدد الحسابات المنشأة مليون و54 ألف حساب مع عدد طلبات مكتملة تجاوز النصف المليون وأيضا طلبات غير مكتملة تجاوز النصف المليون وقد بلغت نسبة المسجلين من جهاز الكمبيوتر 21 بالمئة مقابل 79 بالمئة من الأجهزة الجوالة.

احصائيات حساب المواطن

كما قام الحساب بنشر أنواع وتفاصيل الدخل الذي يجب الإفصاح عنها عند القيام بعملية التسجيل تحت عنوان دخل المستفيدين :

أنواع وتفاصيل الدخل في حساب المواطن

وكان حساب المواطن على موقع تويتر قد أشار إلى وصول التسجيلات إلى نحو 1.4 مليون طلب مع معدل طلبات 30 ألف طلب كل ساعة ويمكن الوصول إلى الحساب الرسمي لحساب المواطن : هنا على موقع التواصل الإجتماعي تويتر الأكثر نشاطا على الإطلاق.