الرئيسية / أخبار عربية / وزارة الخارجية السعودية : إقرار آلية لتسريع وتسهيل التأشيرة التجارية لدخول المملكة  … تعرف على التفاصيل والشروط لرجال الأعمال
وزارة الخارجية السعودية

وزارة الخارجية السعودية : إقرار آلية لتسريع وتسهيل التأشيرة التجارية لدخول المملكة  … تعرف على التفاصيل والشروط لرجال الأعمال

قامت وزارة الخارجية السعودية بإقرار ٱلية تقوم بعملية تسهيل وتسريع إجراءات الحصول على التأشيرة التجارية لدخول المملكة وذلك حسب الشروط المستوجبة للسفر للمملكة العربية السعودية، وذلك في خطوة تسهم في السماح المستثمرين الأجانب بالدخول للمملكة والإطلاع على الفرص الإستثمارية المتاحة وذلك في ظرف 24 ساعة ساعة من تسلم الجواز.

ووفقا للتنظيم الجديد الذي تم إقراره بناء على أوامر مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية وذلك من أجل تحفيز بيئة الإستثمار وذلك بمتابعة اللجنة التنفيذية وذلك من أجل تطوير القطاع الخاص، وقد تم تصنيف التأشيرات التجارية إلى ثلاث أصناف، وهي تأشيرات الوفود التجارية وتأشيرة زيارة رجال الأعمال وتأشيرة الزيارة التجارية لمنشأة عاملة بالمملكة.

وأكدت صحيفة الإقتصادية أنه قد إنطلق العمل بقرار منح التأشيرات التجارية لكل صنف من رجال الأعمال، وكذلك صنف الوفود التجارية وذلك منذ غرة شهر يناير / كانون الثاني ،في حين سيتم العمل بتأشيرات زيارة المنشٱت التجارية في المملكة خلال قادم الأيام.

تأشيرة مستثمر

ويذكر أن عمليات إصدار تأشيرات الزيارة الإلكترونية تتم دون أن تكون الحاجة لأي مراسلة وذلك حتى تنظر السلط المختصة فيها بكل سهولة وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المسؤولة، وقد تم وقف العمل بخطابات الدعوة من الغرف التجارية.

وأصبحت عمليات إصدار التأشيرات تعالج بطريقة إلكترونية دون أن يكون هناك حاجة لخطاب دعوة وذلك للقيام بتسهيل نظر الجهات المسؤولة وذلك بإجراء عملية رقابة إلكترونية وترابط بين مختلف السلط المتداخلة، كما أنه تم وقف العمل بعمليات المصادقة على مراسلات الدعوة من الغرف التجارية.

أما فيما يتعلق بمنح التأشيرات لرجال الاعمال التي تم الإنطلاق ، أصبحت إدارة الإستثمار أصبحت الهيئة العامة للإستثمار تقوم بالتواصل مع رجال الأعمال الذين تحصلوا على تأشيرات وذلك لإقناعهم بمختلف المجالات الإستثمارية في المملكة، إذ تم الإنطلاق في النظر بطلبات الوفود التجارية وذلك في ظرف 48 ساعة بعد أن كانت تبقى 30 يوما.

وتجدر الإشارة أنه قد تم إصدار أوامر لجميع سفارات المملكة العربيه السعودية في مختلف انحاء العالم بالإلتزام بالاجراءات الجديدة للتأشيرة، ومن المنتظر أن تقوم وزارة الخارجية بمراقبة مراكز خدمات التأشيرات وذلك ضمانا لتقيدها بجميع القواعد الجديدة.

عن الوليد خضاورية