دليل إرشادي لحساب المواطن من إصدار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإصدار دليل إرشادي يتم من خلاله عملية تفسير عملية التسجيل والشرائح المستفيدة وجميع الأسئلة الرائجة حول برنامج حساب المواطن الذي يتم من خلاله تطوير الكفاءة في عملية توجيه البدل الحكومي إلى العائلات السعودية مباشرة وبطريقة إلكترونية.

ويعمل البرنامج إلى توفير حماية للعائلات السعودية من الٱثار المباشرة والغير مباشرة من الإصلاحات الجذرية وذلك طريق إعطائهم بدلات نقدية بصورة مباشرة.

وحسب ما يوجد في ٱلية الإستحقاق فإن شرائح الشعب السعودي الذين يشملهم هذا البرنامج هم؛ المواطن السعودي المقيم في سكن خاص، العائلات السعودية، المنتفعون ببرامج الضمان الإجتماعي الذي سيقع إدراجهم مباشرة في البرنامج دون أن يكونوا مطالبين بالقيام بإجراءات التسجيل، عائلة المرأة السعودية المتزوجة من شخص أجنبي وكذلك الأشخاص الحاملون لبطاقات التنقل.

وزارة العمل حساب المواطن

ومن المنتظر أن تتم عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن بطريقة إلكترونية مع إنطلاقة شهر فبراير القادم، مع العلم أن هذه البدلات سيتم منحها للعائلات السعودية التي تستحق ذلك قبل القيام بأي عملية إصلاح إقتصادي من شأنها التأثير سلبا على الفرد السعودي وإضافة لذلك سيتم التصريح بقيمة البدل الاقتصادي متزامنة مع كل عملية إصلاح إقتصادي مع القيام بتوفير عمليات حساب إفتراضية حتى يستطيع المواطن السعودي من معرفة قيمة البدل التي سيتحصل عليها في نهاية الأمر.

وتجدر الإشارة عزيزي القارئ أنه بإمكانك معرفة تفاصيل الدليل الإرشادي في الموقع الالكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك بالضغط على هذا الرابط.