أخبار العالم اليوم : المصادقة على نتائج تصويت المجمع الإنتخابي من مجلس الكونغرس في الولايات المتحدة .. أخبار ترامب اليوم

أخبار العالم اليوم ، قام مجلس الكونغرس الأمريكي أمس الجمعة بالمصادقة على نتائج تصويت المجمع الإنتخابي والتي أعطت الفوز للمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب وذلك في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تم تنظيمها في الثامن من شهر تشرين الثاني / نوفمبر من سنة 2016.

وحسب النتائج التي أعلنها نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن فقد حصد دونالد ترامب في المجمع الإنتخابي على 304 صوت مقابل 227 صوت للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، كما تحصل مايك بنس على الفوز بمنصب نائب الرئيس وذلك بعد حصوله على 305 صوت من إجمالي أصوات الناخبين الكبار.

وقد ترأس بايدن إجتماع الكونغرس وذلك بسبب صفته كرئيس لمجلس الشيوخ وذلك للمصادقة على عدد أصوات الناخبين الكبار الذي تحصل عليه كل من ترامب وكلينتون.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي لا يقع إنتخابه مباشرة من الشعب، بل يتم إختيار ناخبين كبار سبق لهم الإجتماع في تاريخ 19 كانون الأول الماضي في كل ولاية من الولايات الخمسين.

أخبار العالم اليوم

وقد سعى النواب الديمقراطيون على تعطيل عملية المصادقة هذه وذلك بتداول أحاديث عن تدخل روسي في الانتخابات وحصول تعدي على الحقوق المدنية وإختراق في عمليات التصويت الالكتروني.

إلا أن جو بايدن قد أعلن عن رفضه لكل هذه الحجج لأنها غير مقدمة من قبل أي سيناتور من مجلسي الشيوخ او من مجلس النواب وذلك حسب ما تنص عليه القوانين بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد أنهى بايدن النقاش بعبارة إن الأمر قد انتهى والنقاش ممنوع.

ويذكر أن الجلسة قد شهدت إحتجاج ثلاث أشخاص عبروا عن رفضهم على المصادقة على ترمب مما أدى بهم لإخراجهم عن القاعة. وبهذا التصويت يكون الكونغرس قد حسم مسألة إعتلاء ترامب لسدة الحكم وذلك بعد كثرة الحديث عن إستخدام ٱليات قانونية وتشريعية لمنعه من ذلك.

وبالتالي فإن يوم العشرين من شهر كانون الثاني / يناير سيشهد عملية أداء دونالد ترامب لليمين لكي يصبح رئيسا للولايات المتحدة بصفة رسمية.