حساب المواطن : تعرف على أهداف وتفاصيل البرنامج الحكومي وموعد إطلاقه في إطار رؤية السعودية 2030 وشرح كامل بالصور

حساب المواطن ، تم تداول وثيقة اليوم الأربعاء 21 ديسمبر كانون الأول على نطاق واسع قامت بالكشف عن أهداف وتفاصيل برنامج “حساب المواطن” الحكومي والذي من المنتظر أن يتم إطلاقه خلال شهر فبراير من العام القادم 2017 وذلك ضمن رؤية المملكة 2030.

ويهدف برنامج “حساب المواطن” لتخفيف آثار الإصلاحات الجديدة على الجانب الإقتصادي ولكي يتم صرف وتنفيذ المستحقات قبل أن تطبق الأسعار الجديدة.

وحسب الوثيقة التي لم يصدر أي شيئ رسمي عنها حتى الآن أنها تأتي في إطار برنامج تم إنشاءه من أجل الرفع من كفاءة الدعم الحكومي للمستحقين من المواطنين مباشر من خلال منصة واحدة كما أشارت إلى أنه موجه لمساندة العائلات التي لديها دخل منخفض من أجل عدم تأثير الإصلاحات الإقتصادية عليهم.

حساب المواطن

حساب المواطن

صور حساب المواطن

حساب المواطن صور

برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن صور

وحسب الوثيقة التي تم تداولها بشكل كبير فإن البرنامج يعمل على  تطوير نظام من أجر رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين وتشجيع العائلات على الترشيد في الإستهلاك بالنسبة للمياه ومنتجات الطاقة بالإضافة إلى تخفيف أثر الإصلاحات الإقتصادية بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

وبخصوص التسجيل في حساب مواطن فإن شهر فبراير القادم سيشهد إطلاق البوابة الإلكترونية من طرف الجهات الحكومية ويتم تعبئتها من طرف رب الأسرة  باالإضافة إلى أنه سيضاف جميع المستفيدين من برانمج المعاشات الضمانية بشكل تلقائي.

وتحسب قيمة البدل النقدي حسب الأثر المباشر وغير المباشر الذي يتم توقعه من الإصلاحات الإقتصادي وتتم المراجعة دوريا كما أن إحتساب البدل يتم حسب مستويات الترشيد في الإستهلاك وسيصرف في إطار التشجيع على الإدخار وقبل ان تطبق أي إصلاحات هيكلية.

وللإشارة فإن فتح باب التسجيل في برنامج حساب المواطن سيتم بداية من غرة فبراير من العام الجديد 2017 ويتم صرف البدل للمستفيدين قبل تطبيق أسعار الديزل والكهرباء والبنزين الجديد في شهر يوليو من العام القادم أيضا.