تعرف على كيفية تمديد هوية زائر لليمنيين بعد القرار الملكي ، شرح كامل بالفيديو والخطوات لكيفية تمديد المستضيف للهوية

El Walid
أخبار عربية
El Walid15 ديسمبر 2016آخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 - 9:54 مساءً
تعرف على كيفية تمديد هوية زائر لليمنيين بعد القرار الملكي ، شرح كامل بالفيديو والخطوات لكيفية تمديد المستضيف للهوية

تمديد هوية زائر لليمنيين ، قامت المديرية العامة للجوازات بالإنطلاق في تنفيذ أمر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بتمديد “هوية زائر” لليمنيين لمدة ستة أشهر إضافية لكل يمني مقيم في المملكة العربية السعودية وذلك بداية من تاريخ إنتهاء الصلاحية التي تم تحديدها في تاريخ 20/03/1438 هجري.

وتأتي هذه الخطوة من المديرية العامة للجوازات إنفاذا لأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإتخاذ كل ما يلزم من إجراءات من أجل تصحيح أوضاع اليمنيين الموجودين في المملكة من حاملي هوية زائر.

وقامت  المديرية العامة للجوازات بإكمال كل الإستعدادات لإنفاذ الأمر بداية من يوم الأحد 19/3/1438 هجري وحتى يوم الخميس 23/3/1438 بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية في مواصلة للمواقف المقدمة من طرف المملكة العربية السعودية لليمنيين في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها في الوقت الحالي مع الحرب الجارية في اليمن.

وذكرت المديرية العامة للجوازات أن المستفيدين من أمر ولي العهد سيتم تمديد هوية زائر الخاصة بهم بشكل أوتوماتيكي لمدة نصف عام بالنظام وذلك بعد دفع الرسوم المقررة في النظام وإجراء عملية تمديد هوية زائر عبر حساب المستضيف في “أبشر” في المدة ما بين 19/3/1438 وإلى غاية 23/3/1438 مع إستلام الهوية من خلال خدمة “واصل”.

شرح كيفية تمديد هوية زائر لليمنيين

ولكل من يبحث عن كيفية تمديد “هوية زائر” سنطرق في هذا الموضوع إلى الخطوات واي تتمثل في دفع رسم تمديد “هوية زائر” أولا والتي تبلغ 100 ريال سعودي من خلال القنوات البنكية لنظام سداد المدفوعات الحكومية في الفترة ما بين 19/3/1438 وإلى غاية 23/3/1438 وذلك لكي لا يتم تطبيق غرامة التأخير عليهم عن تمديد تأشيرة الزيارة الإستثنائية.

وتتمثل الخطوة الثانية في دخول موقع وزارة الداخلية الرسمي على الحساب الشخصي ومن ثم الخدمات الإلكترونية “أبشر” وطلب تمديد “هوية زائر”.

سيتلقى المستضيف المسجل في نظام “أبشر” رسالة على هاتفه عند إمكانية توصيل الهوية حيث يستطيع أن يطلب التوصيل عبر الخدمات الإلكترونية “أبشر” الخاصة بوزارة الداخلية ويتم هذا الأمر بالذهاب إلى أيقونة “توصيل الوثائق” وهوية زائر وبعد طلب التوصيل سيتلقى المستضيف رسالة على الهاتف الجوال الذي تم تسجيله في “أبشر” بشكلرسمي” والتي تحتوي طلب تسديد رسوم توصيل “هوية زائر” من خلال البريد السعودي.

وبعد القيام بدفع رسوم التوصل من خلال القنوات البنكية لنظام سداد يتم طباعة “هوية زائر” وإعطاءها للمستضيف من خلال خدمة البريد السعودي “واصل” في ظرف 15 يوما من تاريخ دفع رسوم التوصيل.

https://www.youtube.com/watch?v=gAJPgd57T_I

ويجب على المستضيف الذي يسجل عنوانه الوطني في خدمة “واصل” للبريد السعودي أن يسجل عنوانه الوطني عبر الموقع الرسمي للبريد السعودي وبعد ذلك يتم طلب توصيل الهوية بعد أن تصبح متاحة عبر “أبشر” وذلك حسب ما ذكر سالفا.

وستقوم المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بالتمديد للزائرين الذين لم ينجحوا في تنفيذ “هوية زائر” عبر نظام “أبشر” لأي سبب كان ولكن على المستفيد أن يدفع مبلغ رسم التمديد خلال المدة المذكورة وعليه كذلك أن يدخل على الحساب الرسمي في نظام أبشر من أجل طلب طباعة وإيصال هوية زائر عبر “توصيل الوقائق” ليستلم رسالة نصية حول إتاحة الهوية للتوصيل.

وللإشارة فإن المتأخرين عن دفع رسم تمديد هوية زائر بعد تاريخ يوم 23/3/1438 ولم يقوموا بتمديد “هوية زائر” يحب على المستضيف أن يدخل من خلال الحساب الرسمي له عبر الخدمات الإلكترونية “أبشر” ويقوم بتمديد طلب “هوية زائر” مع دفع الرسوم كاملة مع الفرانة وبعد ذلك يكمل الإجراء المتعلق بإستلام الهوية من خلال نظام “واصل” بعد تلقي رسالة نصية حول إتاحة الهوية للتوصيل كما ذكرنا في السابق.

وبالنسبة لمن قاموا بتفيذ خدمة تمديد “هوية زائر”قبل يوم 19/3/1438 عبر نظام أبشر فإنهم سيستقبلون رسالة نصية للمستضيف تفيد بأن الوثيقة متاحة للتوصيل ولذلك يجب الدخول على الحساب في أبشر وطلب طباعة الهوية وتوصيلها عبر خدمة “واصل” بعد التأكد من تعديل تاريخ نهاية الهوية لأن تاريخ نهاية “هوية زائر” سيصبح موحدا إلى حدود 20/9/1438 وذلك بإعلان بشكل رسمي على الموقع الرسمي والحسابات الخاصة بالمديرية العامة للجوازات على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.

وجدير بالذكر فإن على المستضيف أن يسجل ويفعل الخدمات الإلكترونية “أبشر” من خلال موقع الوزارة الرسمي بشكل مجاني على هذا الرابط : هنا

كما يجب على المستضيف أن يشترك في خدمة واصل أفراد من خلال البريد السعودي وهي خدمة مجانية من أجل التوصل بالوثائق وذلك عبر الدخول للحساب في الخدمات الإلكترونية ونظام أبشر.

ويستطيع الزائر الذي لم يتمكن من معرفة المستضيف أو التواصل معه لأي أسباب كانت أن يغيره مستضيفه وذلك من خلال الذهاب إلى أقرب مركز لتصحيح الأوضاع المتواجدة في كل ربوع المملكة مع المستضيف الجديد وإنهاء إجراءات التغيير وبعد ذلك تستكمل إجراءات تمديد هوية زائر حسب ما ذكر سابقا.

وإذا كان المستضيف مؤسسة أو شركة يبدأ السجل في الحاسب الآلي عبر رقم 700 وليست متوفرة في نظام أبشر فإن على صاحب المنشأة أو المفوض من قبله أن يراجع مراكز التصحيح ويدفع رسم التمديد الذي يساوي مئة ريال سعودي وذلك في الفترة ما بين 19/3/1438 وإلى غاية 23/3/1438 من أجل تمديد هوية زائر والقيام بالطباعة والإستلام.

كما قامت المديرية العامة للجوازات بدعوة كل مستضيفي حاملي “هوية زائر” الغير مسجلين في النظام إلى التسجيل والتفعيل بسرعة من خلال موقع وزارة الداخلية الرسمي على الخدمات الإلكترونية أبشر من أجل الإستفادة بالخدمات المقدمة حتى يتسنى لهم طباعة هوية زائر بشكل إلكتروني وتنفيذ طلب الإستلام عبر البريد السعودي وخدمة واصل مع العلم على عدم إتاحة إستقبال طلبات التمديد والطباعة للهوية بالمراجعة التقليدية لإدارة الجوازات.

كما قامت المديرية العامة للجوازات بتخصيص هذا البريد الإلكتروني من أجل التواصل مع المستفيدين و الرد على مختلف الإستفسارات : [email protected]

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة