إطلاق مركبة “سويوز” إلى المحطة الفضائية الدولية

بثينة يحيى
2016-07-08T00:05:39+03:00
تقنية وتكنولوجيا
بثينة يحيى7 يوليو 2016آخر تحديث : الجمعة 8 يوليو 2016 - 12:05 صباحًا
إطلاق مركبة “سويوز” إلى المحطة الفضائية الدولية

عرفت قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان إطلاق صاروخ حاملا مركبة مأهولة “سويوز MS” يوم الخميس 7 يوليوز نحو المحطة الفضائية المدارية و على متنها 3 رواد فضاء كاثلين روبنز الامريكية و الياباني تاكويا اونيشي و الروسي اناتولي ايفانيشين.

وتقوم خطة الرحلة على إلتحام المركبة بالمحطة الفضائية الدولية في 9 يوليوز صباحا بالإضافة إلى إستقبال الطاقم الجديد في المحطة الفضائية من قبل رائدي الفضاء الروسيين “ألكسي أوفتشينين” و”أوليغ سكريبوتشكا” ورائد الفضاء الأمريكي “جيفري وليامز”.

و تأخرت عملية الإقلاع لاكثر من اسبوعين لإتاحة الفرصة للخبراء الروس لإجراء فحوص اضافية على البرمجيات التي تتحكم بالمركبة.

و قد قامت شركة”إينيرغيا” المختصة في الأجهزة الفضائية بتطوير المركبة المستعملة في الرحلة.

وتتوفر على منظومة ذكية جديدة للتحكم في المحركات. بالإضافة إلى ذلك تم تطوير جهازين مستقلين تقنيا سيقومان بعملية الإلتحام مع المحطة الدولية بشكل أوتوماتيكي مما يحول دون الوقوع في مشاكل تقنية قد تؤدي إلى تعثر الرحلة.

كما تم تعديل منظومة قيادة المركبة الخاصة لتتلائم مع ظروف الرحلة. وتم تحديث المنظومات اللاسلكية التقنية التي أصبحت تستعمل طرقا جديدة حديثة لإرسال و إستقبالل المعلومات عن بعد عبر الأقمار الصناعية.

وستصبح الامريكية روبنز اول رائدة فضاء تطأ قدماها المحطة المدارية منذ الايطالية سامنثا كريستوفوريتي التي عادت الى الارض في العام الماضي بعد ان قضت مدة 199 يوما في الفضاء، و تجدر الإشارة إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية قد احتفلت بالفعل الأسبوع الماضي بتساوي رواد الفضاء النساء مع رواد الفضاء الإناث بالوكالة.

رائدة الفضاء التابعة لوكالة “ناسا” كاتلين روبنز من مواليد 1978، تتولى منصب مهندسة متن في مركبة “سويوز ام اس” ، حاصلة على شهادة الباكالوريوس عام 1999 في مجال بيولوجيا الجزيئات بجامعة سان دييغو بكاليفورنيا. بالإضافة إلى الدكتوراه سنة 2005 في مجال بيولوجيا السرطان بكلية البيولوجيا الكيميائية والمناعة من جامعة ستانفورد.

فيديو الإقلاع :

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة