كيفية التخلص من الأرق
كيفية التخلص من الأرق

الأرق

الأرق هو عدم القدرة على النوم بشكلٍ كافٍ، أو النوم بشكلٍ متقطّع، مما يُسبب مشاكل جسدية ونفسية عديدة للإنسان، وقد يكون الأرق مُؤقتاً بحيث يستمر لمدة ليلةٍ أو اثنتين، أو قد يكون حاداً بحيث يستمر لمدةٍ تتراوح ما بين ثلاث أسابيع إلى ستة أشهر، أما النوع الثالث فهو الأرق المُزمن، وهو الذي يستمر لفترةٍ قد تمتد لسنوات، وهو أكثر الأنواع خطورةً. وهناك العديد من الأسباب التي تُؤدي إلى الأرق، منها أسباب نفسية، وأخرى عضوية، وغالباً ما ينصح باستشارة الطبيب في حالات تكرره الدائم.

من أهم أسباب الأرق:

1-الإصابة بالاكتئاب.

2-التوتر والخوف الشديد.

3-التعرُّض لضغوطات نفسية.

4-الإكثار من تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين.

5-التدخين.

6-وجود مشاكل في التنفس، مثل صعوبة التنفس.

7-التبوُّل الليلي.

8-تناول بعض أنواع الأدوية.

أعراض الأرق

يترافق مع الأرق العديد من الأعراض منها:

1-الصُداع المستمر.

2-الشعور بالنعاس طوال اليوم بسبب عدم النوم بشكلٍ جيد في الليل.

3-التوتر.

4-الاكتئاب.

أما عن أهم أشكال الأرق فهي:

1-صعوبة البدء في النوم حيث لا يستطيع الشخص النوم عند الذهاب للفراش، ولكن إن نام الشخص فإنه يُكمل نومه بشكلٍ اعتيادي، وهذا الشكل من الأرق غالبًا ما يكون سببه التوتر.

2-الاستيقاظ بشكلٍ متكرر في الليل، وفي هذه الحالة يستطيع الشخص بدء النوم بسهولةٍ، ولكنه يستيقظ أكثر من مرةٍ في الليل، ويصعُب عليه العودة للنوم مجدداً.

3-الاستيقاظ في وقتٍ مبكر، وهنا يستيقظ المصاب بالأرق في ساعةٍ باكرة، ولكنه لا يستطيع العودة للنوم، وهذه إحدى أهم علامات الاكتئاب.

للتخلص من الأرق هناك عدة حلول يُمكن القيام بها:

1-عدم النوم في غرفة تحتوي على أجهزة، مثل الهاتف والتلفاز.

2-تخصيص موعد ثابت للنوم يوميًا.

3-النوم على سرير مريح، ووسادة مريحة أيضاً، ويُفضل أن يكون الفراش قطني؛ لأنه يمنح الراحة بشكل أكبر.

4-تعطير غرفة النوم بعطر خفيف، ومن الأفضل استخدام الزيوت العطرية؛ لأنها تُساعد الجسم على الاسترخاء، وقد أكدت الدراسات أن زيت اللافندر هو الأفضل حيث يُساعد على النوم بعمق.

5-أخذ حمام دافئ قبل النوم.

6-تناول وجبة خفيفة أو مشروب دافئ قبل النوم، حيث إن الوجبات الدسمة تجعل الشخص غير قادر على النوم وكذلك الجوع، لذا فإن تناول وجبة خفبفة يُعتبر الخيار الأفضل.

7-القيام ببعض التمارين الخفيفة لمساعدة العضلات على الاسترخاء قبل النوم، ومن هذه التمارين الاستلقاء على الظهر، إما على الأرض، أو السرير مع ثني الركبة، ومحاولة إيصال الركبة إلى الذقن، ومن ثم مد الركبة.

8-قراءة قصة أو الكتابة قبل النوم، حيث إن القراءة والكتابة يُخلصان الشخص من القلق والتوتر، كما أنهما يشغلان العقل عن التفكير في المشاكل.