روبوتات لتوصيل الطلبات للزبائن بلندن

بثينة يحيى
2016-07-07T19:33:20+03:00
تقنية وتكنولوجيا
بثينة يحيى7 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2016 - 7:33 مساءً
روبوتات لتوصيل الطلبات للزبائن بلندن

بدأت خدمات توصيل الطلبات تعرف تطورات ملحوظة اليوم، فأهالي مدينة الضباب و عاصمة بريطانيا لندن على موعد مع موظف جديد لتوصيل الطلبات وهو عبارة عن روبوت موجه آليا.

إذ دخلت الشركة البريطانية الكبرى للطعام الجاهز بأوروبا (Just Eat) عبر الإنترنت في شراكة مع شركة “Starship Technologies” لتوصيل الطعام بواسطة عربات آلية في شوارع لندن في وقت لاحق من هذا الشهر.

الروبوتات المطورة من شركة Starship Technologies  ستكون قادرة على العمل وتوصيل الطلبات خلال مدة تتراوح بين 5 دقائق و 30 دقيقة منذ لحظة انطلاقها أي أنه تستطيع التجول لمسافة ليست بقليلة وتوصيل الطلبات إلى عنوان يتم تزويده به من خلال تقنية الملاحة GPS. أما عن بطاريتها فهي تعمل لمدة ساعتين متواصلتين و تستطيع هذه الروبوتات حمل وزن يصل إلى 10 كيلوجرامات.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الروبوتات عبارة عن عربات تسوق آلية بست عجلات يمكنها السير بسرعة تبلغ 6 كيلومترات في الساعة ولمسافة تبلغ 15 كيلومترا. ويستخدم الروبوت أيضا تسع كاميرات لرؤية طريقه وتفادي العوائق.

ويتلقى الزبون إخطارا على هاتفه بأن الروبوت في طريقه إليه عوض الذهاب إلى شركة الطعام، بالإضافة إلى رمز لفتح الروبوت، وما على الشخص سوى أن يضع التعليمات فتنفتح الحقيبة ويستلم الطعام.

ومن المرتقب أن يساعد هذا الروبوت على تخفيض كلفة توصيل الطلبات بشكل كبير حيث سيدفع المشتري ما قيمته 1.3 دولار أمريكي فقط مقابل توصيل الطلب إلى باب منزله.

ولمنع سرقة الروبوت أو الإستيلاء على محتوياته فقط تم تزويده بمجسات استشعار للحركة ترسل تحذيرا للشركة إذا رُفع عن الأرض، كما أنه لا يُفتح إلا بالرمز الذي يزود به الزبون عبر الإخطار الهاتفي.

ووجب الذكر أن مصنعي هذا الروبوت ومن ضمنهم أحد المؤسسين لشركة Skype لم يختاروا اسمًا له بعد حتى هذه اللحظة ، وقد صرح مسؤول في الشركة أنه قد تعقد مسابقة ما  لاختيار اسم له وربما يحمل أكثر من اسم في نفس الوقت.

لكن السؤال الذي يبقى واردا، مالذي سيحصل لآلاف موظفي توصيل الطلبات بعد أن تعتمد كل الشركات هذه التقنية الجديدة؟

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة