عادات سيّئة السّمعة لكنها في الحقيقة صحيّة !

دعاء حمادة
أخبار الصحة
دعاء حمادة16 أغسطس 2016آخر تحديث : الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 5:22 مساءً
عادات سيّئة السّمعة لكنها في الحقيقة صحيّة !

كثيراً ما ننتقد المحيطين بنا أو حتّى أنفسنا, في حال استمرّوا بقضم أظافرهم, أو تركوا غرفتهم في حالة فوضى, ونصف أسلوب حياتهم بأنّه “غير صحّي”, ولكن ما مدى دقّة هذه الكلمة؟ فقد نشرت في الآونة الأخيرة دراسات نفسيّة وصحّيّة غيّرت هذا المفهوم الشّائع.

لذا إليكم بعد الاعتقادات المغلوطة التي ثبتت حقيقتها :

1- تناول الشوكولاتة بكثرة

الشوكولاتة غنية بمُركَّبات الفلافونويد، التي تساعد في الوقاية من عدة مشكلات صحية بدءاً من السرطان وحتى السكتات الدماغية, لذا فالإكثار منها ليس بالأمر السّيء.

2- التّذمر

يعتقد الناس أن الشكوى فعلٌ ضار لأنها تنشر الطاقة السلبية بين الناس، ويُفضِّل الكثيرون أن يقمعوا مشاعرهم ويخبئوها عميقاً بدلاً من الحديث عنها، لكن هذه الطريقة في التعامل مع الحياة قد لا تفيدك كثيراً؛ فالنظر دائماً إلى نصف الكوب المملوء لن يجعلك سعيداً.

ربما عليك أن تنظر للنصفين معاً: الجيد والسيء، وأن تتعامل مع الحياة بنظرة واقعية. هذا سيجعل حياتك أكثر صحية.

3- الاستيقاظ متأخّراً

كثيراً ما نشعر بالذّنب أو بالسوء في حال قمنا بالنوم حتى الضّحى ولكن أثبت أنّ الاستيقاظ الطبيعي اعتماداً على ساعتك البيولوجية يحفِّز جسدك ويبقيه نشيطاً ويساعد في عملية الحرق أكثر من الصحو بناءً على رنة منبهك. إذا فكرت في الأمر كذلك، فإن النوم لفتراتٍ إضافية قد يُعَد كممارسة التمارين الرياضية.

4- قضم الأظافر

الجميع يعرف أن أيادينا مُغطاة بالجراثيم. لذا، لن يبدو وضع أصابعك في فمك فكرة جيدة؛ فهذا سيسمح للجراثيم بالدخول مباشرةً إلى جسمك. لكن في الحقيقة، ليست هذه الزيارة سيئة بشكلٍ مُطلَق؛ إذ أن هذا التعرُّض البسيط للجراثيم يساعدك في تكوين مناعة قوية ويخفِّض احتمالات إصابتك بالأمراض على المدى الطويل، وفقاً لبعض الأطباء.

5- الفوضى !

ربطت الدراسات بين السلوكيات الفوضوية والابتكار، وقد ثبت أن الأشخاص الفوضويون أكثر كفاءة من أقرانهم المُنظمين. ربما لأن الأخيرين يقضون وقتاً طويلاً في التنظيم. علاوة على ذلك، قد تفيدك الفوضى من الناحية الصحية؛ إذ يصعب أن يعيش عث الغبار في سرير غير مُرتَّب مثلاً. وبناءً على ذلك، رجَّحت دراسة أن الفوضوية ربما تكون مفيدة لهؤلاء الذين يعانون من الحساسيات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة