على غير الشّائع أطعمة يمكنك تناولها خلال الحمل

دعاء حمادة
أخبار الصحة
دعاء حمادة14 أغسطس 2016آخر تحديث : الأحد 14 أغسطس 2016 - 1:31 مساءً
على غير الشّائع أطعمة يمكنك تناولها خلال الحمل

تعاني المرأة خلال فترة حملها الكثير من المخاوف حول ما يجب أكله وما عليها تجنّبه, ويوجد جدل كبير حول هذا الموضوع حيث تختلف الآراء وبالأخص حول البيض حيث كانت اللجنة الاستشارية المُختصة بسلامة الأغذية من الناحية الميكروبيولوجية تحذّر من تناول صفاره على مدار 15 عاماً.

ولكن توجّهات جديدة تقضي إلى أنّه لا بأس بتناوله في حال خلو المداجن من السلمونيلا واتّباعها معايير صارمة للصحّة.

ولكن لا تزال المرأة الحامل تعاني من الحيرة, فهل بإمكانها تناول السمك النيء ؟ وما هو مقدار الكافيين المسموح لها بتناوله؟ وهل الفول السّوداني على قائمة المحظورات ؟

الآن العلم الحديث يجيب على كل الاستفسارات ويدحض الكثير من الاعتقادات الشّائعة التي سرت لمدّة طويلة جدّاً.

فالكثير من التّوصيات تقضي بعدم تناول الحامل اللّحوم الحمراء ولكنّ الحقيقة الدّقيقة هي أن المشكلة الرئيسية في اللحوم الحمراء تكمن في أنها إذا كانت دون طهي كامل فإنها ستحتوي على أشياء مثل داء المقوسات – إصابة بعدوى سببها طفيلي ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر وليس له أعراض ويمكن أن يسبب الإجهاض – وبالتالي يحب أن يتم طهيه بشكل صحيح، وفقاً لما تقوله بايام-كوك.

أما اللحوم الباردة مثل السلامي – وهو نوع من أنواع البسطرمة – أو الببروني، أو لحم بارما – وهو نوع من أنواع لحم الخنزير المُجفف – أو الشوريزو – وهو نوع من نقانق لحم الخنزير – فتحتوى جميعها على داء المقوسات المُسببة للطفيليات، وبالتالي يجب إما تجميد اللحوم أو طهيها جيداً لتدمير الكائنات الحية الدقيقة.

أمّا بالنّسبة للكافيين الموجود في المنبّهات فيكفي مقدار الكافيين الموجود في كوب واحد من الشاي بـ75 ميلغراماً، و140 ميلغراماً في كوب القهوة المصنوعة على الطريقة الهندية، و40 ميلغراماً في عبوة المياه الغازية (كوكاكولا).

كما تحذّر المرأة من تناول الشيكولاتة خلال الحمل وذلك لتفادي زيادة الوزن ووضع مولود غير صحّي أو الاضطرار لإجراء عمليّة قيصريّة ولكن  دراسة من جامعة هلسنكي ربطت بين النساء اللواتي يتناولن الشوكولاتة أثناء فترة الحمل وسعادة الأطفال وكونهم أكثر اختلاطاً من الناحية الاجتماعية. وتكمن النظرية في أن السيروتونين، هرمون السعادة، يمر بطريقة أو بأخرى إلى الجنين في الرحم، لذا  لا ضرر من تناول الشوكولاتة خلال فترة الحمل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة