رئيس الوزراء التركي يشير إلى إستعداد واشنطن لتسليم غولن

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى12 أغسطس 2016آخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 10:21 مساءً
رئيس الوزراء التركي يشير إلى إستعداد واشنطن لتسليم غولن

أشار وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد عبرت عن تلميحات إيجابية بخصوص تسليم رجل الدين المعارض فتح الله غولن الذي يقيم في بنسلفانيا و الذي تتهمه الحكومة التركية بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة التي عرفتها البلاد في ال15 من يوليوز الماضي.

و أكد وزير الخارجية على أن تركيا تقوم بإعداد المزيد من الوثائق الإضافية التي تدعم طلب الترحيل على أن تسلمها لواشنطن فور الإنتهاء منها، مشيرا إلى أنه بالفعل تلقى تلميحات إيجابية بخصوص تسليم فتح الله غولن.

و تقول السلطات التركية و على رأسها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن فتح الله غولن كان العقل المدبر لمحاولة الإنقلاب الفاشلة التي هزت البلاد في الشهر الماضي، لكن هذا الأخير ينفي و بشدة الإتهامات الموجهة إليها.

و في مقال للرأي لرجل الدين المعارض غولن تم نشره على صحيفة لوموند الفرنسية، قال أنه على أتم الإستعداد لتسليم نفسه إلى السلطات التركية إذا ما إستطاعت هيئة تحقيق دولية إتباث تورطه في المحاولة الإنقلابية.

و تعهد غولن بالعودة فورا إلى تركيا في حالة إتباث التهم الموجهة إليه.

من جهتها، قامت السلطات التركية بإرسال مجموعة من الأدلة قالت إنها كافية إلى الولايات المتحدة حول تورط غولن في محاولة الإنقلاب الفاشلة.

و أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن العالم يعرف جيدا من يقف وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة.

و قامت السلطات التركية خلال السبوع الماضي بإصدار مذكرة إعتقال بحق فتح الله غولن.

و قال أوغلو أن هناك 32 دبلوماسيا تركيا من أصل 208 إختفوا عن الأنظار بعد أن تغيبوا عن العمل على الرغم من إستدعائهم من قبل الحكومة التركية للعودة إلى البلد في أقرب وقت ممكن.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة