ترامب يوسع إنتقاداته و يهاجم ألمانيا و السعودية و اليابان

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى7 أغسطس 2016آخر تحديث : الأحد 7 أغسطس 2016 - 11:26 مساءً
ترامب يوسع إنتقاداته و يهاجم ألمانيا و السعودية و اليابان

إنتقد بشدة المرشح الجمهوري للإنتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، دولة اليابان التي تعد أكبر حلفاء الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

و هاجم ترامب المعاهدة التي تلزم الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب اليابان في الحرب بينما إذا تعرضت الولايات المتحدة إلى هجوم فلن يتدخل اليابانييون من أجلها.

و أضاف قائلا : “أتعجب أنه إذا تعرضنا إلى هجوم فلن يلزم أحد اليابان بمساعدتنا، بل سيجلسون في منازلهم لمشاهد التيليفزيونات من نوع سوني.”

و إنتقد المرشح الجمهوري بشدة الدول القابعة تحت الحماية الأمريكية و من بينها اليابان و كوريا الجنوبية في خطاب جماهيري ضمن حملته الإنتخابية في ولاية أيوا، كما تعجب كثيرا من الدول التي لا تنفق بأموال كافية داخل حلف الشمال الأطلسي الناتو في حين تساهم الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير في مصاريفه.

و أضاف ترامب أيضا : “تعلمون جيدا المعاهدة التي تجمعنا مع اليابان، فلو تعرضت اليابان إلى هجوم فنحن ملزمون بحمايتها بإستخدام القوة اللازمة لذلك في حين إذا تعرضنا نحن للهجوم فسيجلس اليابانيون في منازلهم و يشاهدون البرامج على أجهزة التلفاز سوني.”

و طالت إنتقادات ترامب كل من كوريا الجنوبية و المملكة العربية السعودية و ألمانيا ذلك أن هذه الدول لا تنفق بمبالغ كافية في مساهمة الحماية التي توفرها لها الولايات المتحدة الأمريكية.

و تجدر الإشارة إلى أن اليابان إضطرت إلى إستضافة عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين المسلحين على أراضيها بعد أن ألزمتها إتفاقية الإستسلام مع الولايات المتحدة الأمريكية و التي وقعها الإمبراطور الياباني السابق بذلك. و جاءت هذه الإتفاقية عقب تدخل الجيش الأمريكي بالقنابل الذرية ضد المدنيين خلال الحرب العالمية الثانية.

و لازال هناك ما يقارب 47 ألف جندي أمريكي داخل الأراضي اليابانية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة