طائرات فيسبوك بدون طيار ستوفر الأنترنت المجاني للعالم قريبا

بثينة يحيى
تقنية وتكنولوجيا
بثينة يحيى30 يوليو 2016آخر تحديث : السبت 30 يوليو 2016 - 11:34 مساءً
طائرات فيسبوك بدون طيار ستوفر الأنترنت المجاني للعالم قريبا

شكل اختبار طائرات فيسبوك المستقلة مؤخرا خطوة أخرى نحو الإقتراب أكثر فأكثر من تحقيق هدف الشركة المتمثل في ربط العالم كله بالشبكة العنكبوتية، وقد كان التركيز منصبا على ربط المناطق النائية التي لا تصلها الكيبلات الضخمة الناقلة للإنترنت عبر العالم.

وكما ورد في تقرير لمجلة Smart cities world ، فإن عملاق الشبكات الإجتماعية فيسبوك، قام باختبارات واسعة النطاق لطائرته بدون طيار أكويلا (Aquila) ، إذ أن فيسبوك تعتزم استخدام هذه الطائرة بدون طيار والتي تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير الاتصال بالأنترنت لملايير الأشخاص الذين لا يتوفرون على أنترنت أو الذين يعيشون في مناطق نائية.

هذا وقد أكدت فيسبوك سابقا أن مشاريع مثل أكويلا هي ضرورية لربط المجتمعات المعزولة و الفقيرة بالشبكة ذلك لأن اقتصاديات البنية التحتية للشبكة الأرضية مكلفة للغاية.

الطائرة التي تم تطويرها من قبل مختبر فيسبوك المكلف بالربط، تواجه عدة عقبات تقنية قبل أن يتم اطلاقها نهائيا، فكما يقول أيضا كبير مهندسي الطاقم المسؤول عن تطويرها أن المشروع يحتاج إلى شراكات أساسية بين الحكومات والشركاء الآخرين لتمكينه من النجاح في مختلف المناطق بالعالم.

ويقول جاك باريك رئيس قسم الهندسة والبنية التحتية بفيسبوك : ” الأمر سيتطلب تقدم مهم في العلوم والهندسة لتنفيده”
ويضيف أيضا : ” كما يتطلب منا أيضا العمل بشكل وثيق مع الشركات والحكومات والشركاء الآخرين لنشر هذه الطائرات في المناطق التي ستكون أكثر فعالية”

طائرة فيسبوك بدون طيار العاملة بالطاقة الشمسية لديها جناحين يشبهان إلى حد كبير طائرة ركاب عادية وفي نفس الوقت تشبهان جناحي الذبابة، كما أيضا قادرة على الطيران من على ارتفاع 60.000 قدم !
الشيء الذي جعل تصميمها العالي الكفاءة قادرا على جعلها تطير لثلاث أشهر متواصلة.

وتقول فيسبوك أن الطائرة ما زالت في حاجة إلى شهور من التطوير كي تصير قادرة على البقاء في الأجواء لشهور عديدة كما أكدت آخر الإختبارات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة