بالفيديو وهم بصري أكثر إدهاشا من قصة الفستان

بثينة يحيى
2016-07-07T04:33:30+03:00
منوعات
بثينة يحيى7 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2016 - 4:33 صباحًا
بالفيديو وهم بصري أكثر إدهاشا من قصة الفستان

نشرت قناة “AsapScience” المعروفة بفيديوهاتها العلمية فيديو يبين مدى سهولة خداع الدماغ. إذ أن ما تفكر فيه و ماتراه أمامك ليس متطابقا دائما بل هناك وهم يضعه الدماغ يجعل الألوان تظهر لك بينما في الحقيقة لاوجود لها.

وأشارت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن المشاهد يرى صورة ملونة في التسع الثواني الأولى، وتحدث الخدعة عند التحديق في النقطة الخضراء وسط الصورة من الثانية التاسعة إلى 32 ثانية وخلال هذه الفترة الوجيزة يقوم الدماغ بتلوين الصورة المحيطة بالنقطة لا إراديا.

وبعد هذه المدة يقوم الفيديو باستبدال الصورة التي كنت تركز عليها بصورة أخرى باللون الأبيض و الأسود إلا أن المشاهد يراها ملونة لمدة وجيزة.

و تعرف موسوعة ويكيبيديا الوهم البصري على أنه الوهم الذي يصور للناظر دائما الصورة المرئية على غير حقيقتها، على الاقل في الحس العام، حيث تكون الرؤية خادعة أو مضللة. فإن المعلومات التي تجمعها العين المجردة وبعد معالجتها بواسطة الدماغ، تعطي نتيجة لا تطابق المصدر أو العنصر المرئي.والخدع التقليدية مبنية على افتراض ان هناك أوهام فزيولوجية تحدث طبيعيا ومعرفيا يالإضافة إلى الاوهام التي يمكن البرهنة عليها من خلال الحيل البصرية الخاصة. وهنا الجدير بالذكر أنه هنالك شيئا أكثر أساسية عن كيفية عمل أنظمة التصورات البشرية. فالخدع البصرية هي صور مصنوعة بطريقة مدروسة لتظهر للناظر بطريقة معينة وهي ليست كذلك.

هذا ويبين الفيديو تفاصيل العملية التي تقوم على الوهم البصري، إذ يقوم الدماغ بتركيب الألوان على أساس التقارب مع الألوان المحيطة للصورة في النقطة الخضراء ثم على نقيض هذه الألوان بعد ذلك.

وتفسر عملية الوهم البصري بأن العين تملك مستقبلات لونية تسمى المخاريط اللونية والتي تستقبل الألوان الأساسية الثلاثة الأزرق، الأحمر والأخضر، ويقوم الدماغ بتركيب الألوان الأخرى حسب تقاطع هذه الألوان الأساسية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة