عدد المعتقلين عقب المحاولة الإنقلابية في تركيا يتجاوز 18 ألف

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى30 يوليو 2016آخر تحديث : السبت 30 يوليو 2016 - 3:10 صباحًا
عدد المعتقلين عقب المحاولة الإنقلابية في تركيا يتجاوز 18 ألف

أكدت وزارة الداخلية التركية على لسان وزيرها أفكان آلا تجاوز عدد المعتقلين عقب المحاولة الإنقلابية يوم ال15 من يوليوز لعدد 18 ألف معتقل.

و نقلت محطة التلفزيون الرسمية “تي ار تي خبر” تصريح وزير الداخلية التركي الذي قال فيه أن 9677 من المعتقلين تم إيقافهم و إحالتهم على القضاء.

و في وقت سابق، عُقد إجتماع للمجلس العسكري الأعلى في تركيا، قرر فيه المجلس ترقية 99 عقيد في القوات المسلحة إلى رتبة جنرال أو أميرال، مع إحالة 48 جنرالا على التعاقد.

و لكن المجلس لم يغير من تشكيلة القيادة العليا للقوات المسلحة.

و افاد الناطق الرسمي بإسم رئيس الحكومة، ابراهيم كالين، أن الرئيس رجب طيب أردوغان قد صادق على قرار إبقاء القيادات العليا للجيش بمن فيهم الجنرال خلوصي أكار على رأس القوات المسلحة.

و علق الرئيس التركي على حادث المحاولة الإنقلابية التي كادت أن تودي به إلى الإعتقال او حتى القتل في تصريح لوكالة رويترز للأنباء في الأسبوع الماضي قائلا : “لقد أصبح الجيش التركي، الذي يعد ثاني أكبر جيوش الحلف الأطلسي، بحاجة إلى ضخ دماع جديدة فيه.”

و تجدر الإشارة إلى أن قائمة المطرودين من الجيش شملت ما يقارب 40 في المئة من الجنرالات و الأميرالات.

و نشرت القوات المسلحة التركية بيانا على موقها الرسمي تؤكد فيه أنه إلى جانب ترقية 99 عقيد فلقد تمت ترقية 16 جنرالا و اميرالا، كما تم تمديد خدمة 20 فردا لمدة 12 شهرا.

في سياق آخر، علق وزير الخرجية التركي مولود جاووش أوغلو اليوم على التصريحات التي أطلقها مدير جهاز المخابرات الأمريكي قائلا أنها مؤسفة حقا.

و كان مدير الجهاز قد قال مسبقا ان حملة الإعتقالات التي يعرفها الجيش التركي بعد فشل المحاولة الإنقلابية تؤخر التعاون الدولي في مواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إختصارا بداعش.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة