فلسطين تعتزم مقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور

بثينة يحيى
أخبار عربية
بثينة يحيى27 يوليو 2016آخر تحديث : الأربعاء 27 يوليو 2016 - 1:33 صباحًا
فلسطين تعتزم مقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور

يخطط مجموعة من المسؤولين الفلسطينيين لمقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور الذي قطعه وزير الخارجية آرثر آنذاك بإقامة وطن قومي لليهود على أراضي فلسطين.

و صرح رياض المالكي، وزير خارجية دولة فلسطين، أن وعد بلفور تسبب في هجرة أعداد كبيرة من اليهود إلى فلسطين و ذلك على حساب شعب القدس.

و أشار إلى أنه سيتم رفع القضية في القريب العاجل لدى المحكمة الدولية.

و يُعرف تاريخيا على أن إسرائيل أعلنت الإستقلال بعد إنتهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين بحلول سنة 1948.

و صرح المالكي في خطاب ألقاه خلال أشغال مؤتمر القمة العربية الذي تم عقده في العاصمة الموريتانية نواكشوط و الذي إستمر ليوم واحد أن المسؤولية ترجع إلى بريطانيا في كل جرائم الإحتلال الإسرائيلي منذ نهاية الإنتداب سنة 1948.

و أضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” : ” لقد مر قرن من الزمن تقريبا على قطع وعد بلفور البريطاني، و تسبب هذا الوعد المشؤوم في نزوح الآلاف من اليهود إلى فلسطين من أوروبا و القارات الأخرى و ذلك على حساب حرية و حق الشعب الفسلطيني الذي عاش أجداده القدامى على أرض فلسطين خلال آلاف السنين.”.

و جاء حضور وزير الخارجية رياض المالكي لأشغال القمة العربية نيابة عن الرئيس محمود عباس، ولم يتحدث المالكي عن أية تفاصيل اخرى حول القضية الفلسطينية.

من جهتها، لم تصرد اي ردود فعل لبريطانيا حول الموضوع إلى حد الآن.

و في نفس السياق، خرج الأمين العام الإسرائيلي جلعاد إردان بتصريح يعلق فيه على الخطوة قائلا “يبدو الإعلان غريبا حقا. لكنني لم أتفاجئ بهذا التوجه، أعرف أن الفلسطينيين لا يريدون السلام منذ فترة، كل ما يهدفون إليه هو نزع شرعية دولة إسرائيل.”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة