الحكومة العراقية تأمر بتشكيل لجنة للحسم في قضية المحكومين بالإعدام

بثينة يحيى
2016-07-24T15:24:32+03:00
أخبار عربية
بثينة يحيى24 يوليو 2016آخر تحديث : الأحد 24 يوليو 2016 - 3:24 مساءً
الحكومة العراقية تأمر بتشكيل لجنة للحسم في قضية المحكومين بالإعدام

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بالعاصمة بغداد اليوم، أنه يسعى إلى تعجيل تنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرها القضاء مسبقا.

و قال البيان الذي صدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية أن العبادي أصدر أمرا اليوم بتشكيل لجنة مكونة من أعضاء الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، مجلس القضاء الأعلى، رئاسة الجمهورية و وزارة العدل. و سقوم هذه اللجنة بحسم ملف المحكومين بالإعدام مع تحديد المشاكل التي تحول دون تسريع تنفيذ أحكام الإعدام بالعراق.

و تهتم اللجنة أيضا بإصدار التوصيات اللازمة الكفيلة بتسريع المصادقة على الأحكام المذكورة و تنفيذها من قبل الجهات المكلفة قانونيا بذلك.

و تواجه السلطات العراقية إنتقادات واسعة بخصوص الأمر. إذ تقول بعض الجهات الدبلوماسية و جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان أن الذين تنفذ في حقهمأحكام الإعدام لا يكون لديهم بالضرورة ذنب في الجرائم التي يتم الحكم عليهم فيها، و ذلك بسبب المنظومة القضائية العراقية التي تشوبها ثغرات و عيوب.

و قالت وزارة العدل ببغداد أنها أعدمت 5 مدانين بالتفجير الذي إستهدف منطقة الكرادة شرق العاصمة في وقت سابق من الشهر الجاري و الذي أودى بحياة 300 شخص تقريبا. و يعتبر هذا البيان الأول من نوعه في التلميح إلى وجود صلة بين التفجير المروع و تنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين.

و تحذر منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية من العمل بأحكام الإعدام و تدعوا إلى التوقيف الفوري لهذه الأحكام، مشيرة إلى أن أكثر من 100 حكم بالإعدام تم تنفيذه بالعراق هذه السنة.

و أصدرت المنظمة بيانا تقول فيه : “تطالب منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية مجددا بإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام التي غالبا ما تصدر عن محاكمات غير عادلة تقوم على إعترافات للمدانين تحت التعذيب داخل السجون العراقية.”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة