فرض حالة الطوارئ بتركيا بعد موافقة البرلمان

بثينة يحيى
2016-07-22T00:17:30+03:00
أخبار عالمية
بثينة يحيى22 يوليو 2016آخر تحديث : الجمعة 22 يوليو 2016 - 12:17 صباحًا
فرض حالة الطوارئ بتركيا بعد موافقة البرلمان

إستجاب البرلمان التركي لدعوة حكومة رجب طيب أردوغان إلى فرض حالة الطوارئ بالبلاد مدة تلاثة أشهر بعد فشل محاولة الإنقلاب العسكري مساء الجمعة الماضية.

و حضر جلسة التصويت 461 نائبا من أصل 550 عضو بمجلس النواب، وافق 346 منهم على مقترح الحكومة بفرض حالة الطوارئ.

و تقول وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أنه بعد التصويت قد أصبحت حالة الطوارئ رسمية و سارية المفعول إبتداءا من الساعة 01:00 بالتوقيت المحلي يوم الخميس، على أن تستمر لمدة 90 يوما بكافة أنحاء تركيا.

و بعد إعلان حالة الطوارئ، أكدت الحكومة التركية أنه عليها تعليق بعض إلتزاماتها المفروضة مع المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان.

و قد سبق لتركيا أن عاشت حالة طوارئ إستمرت مدة  12 سنة خلال الفترة بين 1990 و 2002.

و من جانبه، يقول نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، أن هذا الإجراء سيكون مؤقتا و قد ينتهي العمل بحالة الطوارئ خلال مدة شهر و نصف.

و قامت الحكومة التركية بحملة إعتقالات واسعة بعد فشل محاولة الإنقلاب، و طالت هذه الحملة كل من اشتبه فيه بالتورط في الإنقلاب أو الإنتماء لحركة “خدمة” التي يترأسها رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن.

و بث التلفزيون الرسمي على الساعة الواحدة فجرا بالتوقيت المحلي اليوم إعلان الرئيس التركي أردوغان فرض حالة الطوارئ خلال تلاثة أشهر.

و قال أردوغان في خطابه أن هذا الإجراء سيسهل على الحكومة إستئصال فيروس الإنقلاب الذي قال عنه أنه منتشر في المجتمع التركي.

و في ظل حالة الطوارئ، يسمح الدستور التركي بشكل قانوني تجاوز سلطة البرلمان و إلغاء مجموعة من الحقوق و الحريات للمواطنين شرط أن لا تتنافى ممارسة الحكومة مع الإلتزامات التركية بالقوانين الدولية.

و يقول حزب الشعوب الديمقراطي، الداعم للأكراد، بأن الحكومة التركية برئاسة أردوغان تستغل الوضع الحالي لإكتساب سلطة أكبر على الشعب التركي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة