تريزا ماي معلقة على فوزها بالجولة الأولى “أنا الوحيدة القادرة على تشكيل حكومة متماسكة و قوية”

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى6 يوليو 2016آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2016 - 3:02 مساءً
تريزا ماي معلقة على فوزها بالجولة الأولى “أنا الوحيدة القادرة على تشكيل حكومة متماسكة و قوية”

انتصرت وزيرة الداخلية البريطانية في الجولة الأولى لإنتخابات رئاسة حزب المحافظين.

وقد جاءت المنافسة على زعامة الحزب عقب إعلان رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون تقديم إستقالته إثر نتائج الإستفتاء التي فاز فيها المؤيدون لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وهو القرار الذي كان يقف ضده.

وصرح كاميرون عقب نتائج الإستفتاء أن بريطانيا تحتاج إلى “رئاسة جديدة” لتقوم بالتفاوض و ضمان خروج سلس من الإتحاد الأوروبي.

وقد تم التصويت بشكل سري صباح يوم الثلاثاء  في البرلمان،و شارك فيه 329 عضو من حزب المحافظين من أصل 330.

وقد جائت الإحصائيات كالتالي :

  • 165 صوت من أصل 329 لصالح وزيرة الداخلية تريزا ماي مما يضمن فوزها بالمركز الأول بالجولة الأولى من التصويت.
  • 66 صوت لصالح وزيرة الطاقة أندريا ليدسم، المركز الثاني.
  • 48 صوت لصالح وزير العدل مايكل غوف، المركز الثالث.
  • 34 صوت لصالح ستيفن كراب وزير العمل و التقاعد.
  • وفي المركز الأخير، وزير الدفاع السابق ليام فوكس ب16 صوتا مما يقصيه من الانتخابات من الجولة الأولى.

ولقد سبق أن صوت كل من وزيرة الداخلية ماي، ووزير العمل كراب لصالح بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء الذي جرى حول الأمر.

فيما يُعرف موقف كل من وزيرة الطاقة ليدسم، ووزير العدل غوف، ووزير الدفاع السابق فوكس بدعم خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.

ومن المُرتقب أن يتواصل التصويت بين اعضاء حزب المحافظين إلى أن يتم حصر المنافسة بين شخصين حيث ستصوت قواعد الحزب في 9 من سبتمبر القادم.

وقد صرحت تريزا ماي بعد فوزها بالجولة الأولى ” هناك مهمة كبيرة تتجلى في توحيد الحزب و البلاد، بعد الإستفتاء، و التفاوض من أجل الوصول إلى أفضل إتفاق لمغادرة الإتحاد الأوروبي وجعل بريطانيا قادرة على تحقيق تطلعات الجميع”.

واضافت قائلة “إنني المرشحة الوحيدة القادرة على تحقيق هذه الاهداف الثلاثة كرئيسة للوزراء، وقد أصبح من الواضح اليوم إنني الوحيدة القادرة على الحصول على تأييد أعضاء حزب المحافظين.”

وقد عبر وزير الدفاع السابق عن خيبة أمله للخروج من المنافسة باكرا. فيما إنسحب وزير العمل كراب، الوزير السابق لشؤون ويلز، طواعية من السباق بعد خروج نتائج التصويت.وصرح كراب أن النتائج أظهرت أن تريزا ماي “المرشحة الوحيدة” القادرة على توحيد قواعد الحزب و تشكيل حكومة قوية و متماسكة كما أنه سيدعمها في المراحل المقبلة من التصويت.

وسيخوض المترشحون الثلاثة، تريزا ماي،أندريا ليدسم و غوف جولة أخرى من المنافسة يوم الخميس يصوت فيها أعضاء حزب المحافظين في البرلمان. تتبعها جولة أخيرة من التصويت يوم الثلاثاء مالم ينسحب أحد المترشحين، على أمل أن تجرى الجولة الأخيرة بين المترشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في التاسع من سبتمبر القادم.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة