عاجل : إعلان أول هدنة شاملة لمدة 72 ساعة من قبل الجيش السوري

بثينة يحيى
2016-07-07T22:52:43+03:00
أخبار عربية
بثينة يحيى6 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2016 - 10:52 مساءً
عاجل : إعلان أول هدنة شاملة لمدة 72 ساعة من قبل الجيش السوري

أعلن الجيش السوري الأربعاء الذي يوافق أول أيام عيد الفطر عن هدنة لمدة 72 ساعة في كافة الأراضي السورية، وتعتبر هذه الهدنة الأولى من نوعها منذ بداية الحرب بسوريا 5 سنوات مضت.

وقد قال التلفزيون السوري ناقلا عن بيان للقيادة العامة للجيش السوري “يطبق نظام التهدئة في جميع الأراضي السورية لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة يوم 6 يوليو ولغاية الساعة الـ24 يوم 8 يوليو 2016”.

إلا أن هذا البيان لم يحدد ما إذا كانت الهدنة تشمل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام “داعش” و جبهة النصرة التي تعتبر ممثلة تنظيم القاعدة بسوريا، وقد صلى الرئيس السوري بشار الأسد لأول مرة صلاة عيد الفطر بمسجد الصفا بمدينة حمص على خلاف العادة حسب تصريح وكالة النباء السورية “سانا.

إذ إعتاد الرئيس صلاة كل المناسبات الدينية بأحد مساجد العاصمة دمشق، وهذا التغيير جاء مخافة لأي نوع من التهديد الذي قد يطال الرئيس السوري و قواته، إذ يسيطر الجيش السوري على معظم مناطق مدينة حمص. كما يقع المسجد في منطقة تسيطر القوات الحكومية عليها جيدا إلا أنها تتعرض من حين لآخر للقصف من قبل قوات المعارضة المسلحة.

هذا و قد جرى الإتفاق منذ 27 فبراير الماضي على وقف الأعمال القتالية فرضته كل من الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا بعد مفاوضات طويلة في مناطق عدة في سوريا إلا أن هذا الإتفاق يستثني كلا من داعش وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإتفاق عرف انتهاكات واسعة طالته بعد حوالي شهرين من دخوله حيز التطبيق، إذ إنهار في مدينة حلب شمالي غرب سوريا ،و جاء للضغط على الأطراف المتنازعة لعقد اتفاقات هدنة إلا أن هذه الأخيرة سرعان ما سقطت.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة