آخر الدراسات تشير بأن المعكرونة لا تسبب السمنة

بثينة يحيى
2016-07-06T03:30:46+03:00
أخبار الصحة
بثينة يحيى6 يوليو 2016آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2016 - 3:30 صباحًا
آخر الدراسات تشير بأن المعكرونة لا تسبب السمنة

يرى الكثيرون أن المعكرونة عادة غذائية غير صحية تسبب السمنة، إلا أن ماوجده باحثون إيطاليون يتبث  عكس ذلك. إذ أشارت الدراسة الإيطالية الحديثة أن المعكرونة، على عكس ماهو متعارف عليه، تساعد على تخفيف الوزن و تخفيض مؤشر كتلة الجسم حول محيط الخصر.

شملت دراسة الباحثين الإيطاليين بمعهد نيوروميد أكثر من 20 ألف شخص وفق ماجاء بموقع “ساينس دايلي” ، اليوم.

وقام الباحثون بقياس كمية المكرونة التي استهلكها المشاركون على أساس يومي ومقارنتها بمؤشر كتلة الجسم ومقاس الخصر لديهم، فذهبوا إلى أنه لا توجد صلة بين تناول المكرونة واكتساب الوزن، بل إنها ارتبطت بخسارة الوزن لدى المشاركين.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون المعكرونة خلال الساعات الـ 24 السابقة للاستبيان أظهروا نتائج إيجابية.

و سعى الباحثون في دراستهم التي نشرت بالمجلة الدورية للمرضى السكري و التغذية إلى تحديد العادات الغذائية وارتباطها بالبدانة، إذ أظهرت أن تناول المعكرونة وفق حاجات الإنسان تساعده في تقليص خط الخصر وتقليل الاحتمال الإصابة بالسمنة.

و تهدف الدراسة إلى تحديد العادات الغذائية وارتباطها بالبدانة لدى أكبر مجتمع مستهلك للمعكرونة. إذ يعتبر هذا الطبق اساسي في وجبات الإيطاليين و يتربع عرش الهرم الغذائي لهذا المجتمع الأورومتوسطي ، كما  يحتوي طبق من المعكرونة على حوالي ستة غرامات من البروتين بالإضافة إلى كمية صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم.

وصرح القائمون على المشروع أن الهدف الساسي من الدراسة هو معرفة تأثير نمط الغذاء الأورومتوسطي على مؤشر كتلة الجسم.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول المعكرونة بشكل معتدل لا يسبب السمنة كما هو شائع، أمام تدخل عوامل أخرى لها مساهمة كبيرة في ظهور السمنة لدى الأشخاص مثل الأطعمة السريعة و عدم إحترام اوقات تناول الطعام بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة